محلل مخاطر

المنظمة
صندوق النقد العربي
تاريخ تقبل الطلبات
-

صندوق النقد العربي (الصندوق) منظمة مالية إقليمية عربية مقرها في أبوظبي (الإمارات العربية المتحدة) وهدفها الرئيسي هو وضع الأسس النقدية للتكامل الاقتصادي العربي وتسريع عملية التنمية الاقتصادية في الدول العربية. يسعى الصندوق من خلال هذا الإعلان إلى توظيف " محلل مخاطر" في وحدة إدارة المخاطر.

 

المهام الرئيسة للوظيفة:

  • المساندة في جهود تأصيل ودمج عملية إدارة المخاطر ضمن أنشطة الوحدات التنظيميّة وعلى المستوى المؤسسي.
  • المساهمة في جهود المراجعة والتحديث الدوري لمرجعيات إدارة المخاطر (سياسة إدارة المخاطر، وجدول تقبٌّل المخاطر، ودليل عمليات إدارة المخاطر).
  • متابعة تحديث أدلة سياسات وإجراءات العمل وما يتصل بها من سجلات المخاطر مع الوحدات التنظيميّة والتنسيق معهم للتأكد من اكتمال ودقة البيانات المُدخلة في نظام "أداء" لإدارة المخاطر والتخطيط الإستراتيجي.
  • العمل مع الوحدات التنظيمية للحد استباقياً من حالات وقوع المخاطر، ووضع فرضيات لتقدير تأثيرها المادي والمعنوي على الصندوق.
  • دعم الجهود المؤسسية لتطوير اّليات العمل والإتصال الداخلي ومواجهة التحديات للأمن السيبراني وتطبيقات منظومة الإدارة الإلكترونية والنظم والتطبيقات لأنشطة الصندوق.
  • المشاركة في مهام الدعم لمسؤولي المخاطر، والمساهمة في أعمال الوحدات الرقابيّة، وإعداد التقارير الدورية المطلوبة والمشاركة في الاجتماعات ذات الصلة بإدارة المخاطر.
  • المساهمة في تطوير منهجيّات قياس المخاطر كميّاً على مستوى الصندوق ومقارنتها مع الحدود المقبولة حسب جدول تقبّل المخاطر.
  • المساهمة في تقديم ورش العمل لنشر ثقافة إدارة المخاطر بالصندوق.
  • تأدية المهام الأخرى ذات الصلة بإدارة المخاطر التي تتطلبها أعمال وحدة إدارة المخاطر.
  • أي مهام أخرى يكلّفها مسؤول المخاطر.

 

الخبرة والمهارات:

  • خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجالات ذات صلّة بنُظم الضبط الداخلي والتحليل والرقابة الكميّ وتقييم مستويات الخطر في بيئة عمل تتصف بالإنضباط ودرجة عالية من الحوكمة ووضوح في السياسات والإجراءات والأنظمة المطبقة.
  • معرفة بدورة إدارة المخاطر، بما في ذلك الثقافة المؤسسيّة، والقدرات، والممارسات التي تتماشى مع الإستراتيجيات الموضوعة والأداء الذي تعتمد عليه المؤسسة في إدارتها للمخاطر التي تواجهها بهدف إيجاد القيمة والمحافظة عليها وتحقيقها.
  • النظرة الحديثة في بناء السياسة الحاكمة لإدارة المخاطر من حيث تأدية وظائف إدارة المخاطر والإستباقية في التعامل وتحقيق القيمة المضافة والوعي بالسياسات والإجراءات وما يتصل بها من سجلات مخاطر مع الوحدات التنظيميّة.
  • الإلمام بالمبادئ المتعلقة بتأدية وظائف إدارة المخاطر المشاركة بالبيانات الخاصة بالمخاطر المرصودة وتقييمها وتقدير مستويات تحقّقها وإحتمالات التعرّض المستقبلي للمخاطر بهدف إتخاذ الإجراءات الإستباقية لتحييد تأثيرات تلك المخاطر
  • معرفة النضج المؤسسي لإدارة المخاطر وتقوية منظومة حوكمته وضوابطه ومشاركة الجميع في رصد المخاطر ومعالجتها لتكون منظومة إدارة المخاطر فعّالة وكفؤة ومؤثرة وشفافة تواكب تحقيق أهدافه الإستراتيجيّة.
  • القدرة في تحديد المخاطر الاحتمالية في حدوث حدث سلبي و العواقب المرتبة على ذلك الحدث السلبي لتحديد المخاطر المختلفة التي قد تكون مرتبطة من إجراء تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT).

 

المؤهلات:

  • ماجستير من جامعة مرموقة في تخصصات بإدارة المخاطر [إدارة الأعمال، المالية العامة، التحليل الكمي، الاقتصاد القياسي، الإحصاء، الحوكمة وتخطيط الأعمال].
  • يفضل من يحمل مؤهل مهني إحترافي في إدارة المخاطر المهنيّة أو مؤهل فني في إستمراريّة الأعمال DRI - Professional Practices
  • الإلمام بمعايير ISO  لإدارة المخاطر والمبادئ الصادرة عن لجنة المبادئ التوجيهيّة لمجموعة المنظمات المهنيّة، COSO.

 

الشخصية:

  • يتمتع بشخصية حيوية، مرنة وإيجابية قادرة على التفاعل والتواصل الإيجابي والتنسيق بإطار مؤسسي مع الزملاء والعاملين داخلياً إضافة إلى القدرة على الإنجاز واليقظة. كما يتمتّع بالطموح والعزيمة في التعلّم الذاتي، والرغبة والقدرة في تعزيز ورفد خبراته بمرجعيّات إدارة المخاطر، واستنباط المعطيات.
  • إجادة اللغتين العربية والإنجليزية.
  • لديه سرعة بديهة في تلبية حاجات العمل والقدرة على الإلتزام والدقة، والقدرة على تلبية الأعمال بجودة مع ضغوط العمل، ومتطلبات الإنجاز خارج ساعات الدوام الرسمي.
  • يتمتع بتركيز عالي في رصدّ المخاطر، وشغف في تحليل وتقييم المخاطر وقواعد أعمال الصندوق الحاكمة وسياساته التنفيذية، وأنشطته المختلفة بما فيها المالية والإستثمارية والخدمية وتقنية المعلومات.

يقدم الصندوق شروط خدمة تنافسية وفقا لسياسة التوظيف المطبقة، والتي تشمل الرواتب المعفاة من الضرائب، وبدل الأثاث، وبدل تذاكر الطيران، والمساهمة في نفقات تعليم الأبناء، والتأمين على الحياة والتأمين الطبي.

سيتم الاتصال فقط بالذين يتم ترشيحهم لشغل الوظيفة.


يرجى التسجيل أو الدخول من أجل التقدم لهذه الوظيفة.